التربية تشكل لجاناً لمتابعة التحضيرات الجارية للامتحانات النهائية ... افتتاح ثلاثة مشاريع نفطية في البصرة ... استقدام فرق طبية تركية ولبنانية وهندية لإجراء عمليات جراحة معقدة ... مستشـار وعنصـرا حمـايـة وراء تـفجيـر البـرلمـان ... المالكي يختتم زيارته لطهران بالاتفاق على فتح صفحة تعاون جديدة ... الاتحاد الأوروبي: علاقاتنا مع العراق ستكون «مميزة» ... محافظ البصرة يدعو وزارة النفط الى بناء مشاريع خدمية في البصرة ... القنصل التركي يعرض على استثمار البصرة مشروعين في قطاعي التعليم والصناعة ... هيئة استثمار البصرة : الانتهاء من إعداد دليل الفرص الاستثمارية في البصرة قريباً ... استثمار البصرة تدعو إلى إنهاء التعقيدات الإدارية التي يواجهها المستثمرون ... رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار: العراق اصبح قبلة للشركات الاستثمارية بوجود فرص واعدة ... مؤتمـر الطاقـة يهـدف إلـى تـوطيـن الاستثمـارات النفطيـة ... كاصد يعترف بهبوط مستواه مع الطلبة ولا يخشى المنافسة على حراسة المنتخب ... منتخب العراق في المستوى الاول بقرعة نهائيات اسيا عام 2015 ... أربيل يوسع الفارق مع مطارديه في دوري النخبة ... دراسة: تصوير الأسنان بالأشعة قد يسبب السرطان ... نجاح تجارب لقاح ضد فيروس الإيدز على القردة ... فيسبوك يشتري موقع الصور "انستاغرام" بمليار دولار ...
المرور تعاقب المخالفين بغرامات فورية
التاريخ : 13/10/2011
المصدر : الصباح


ربما تكون التكنولوجيا اذا اسيء استخدامها ( نقمة ) وتتحول الى مشكلات كبيرة تقض مضاجع عدد كبير من الاشخاص، فضلا عن تاثيرها في حياتهم .
والموبايل وسيلة اتصال سهلة الاستخدام وخفيفة الوزن تقرب البعيد، هذا الاختراع الجميل سلاح ذو حدين كما قيل، فالكثير من المواطنين لا يعرف أن سوء الاستخدام والحديث بهاتفه النقال أثناء قيادة السيارة قد تأخذه الى حتفه دون ان يشعر؛ ففي احصائيات أخيرة تقول إن أكثر حوادث الطرق السريعة سببها مكالمة في هاتف خلوي, وفي السنوات القليلة الأخيرة ارتفعت الحوادث حتى داخل الشوارع الفرعية وداخل الأماكن المزدحمة بالسير وسببها انشغال السائق بحديث في جهازه النقال .

حوادث مؤسفة
قبل ايام وقع حادث مؤسف – اصطدام سيارتين حديثتين - في تقاطع شارع طه بحي المغرب اذ كان صاحب السيارة الاولى ينزف والدماء تغطي نصف وجهه، أما صاحب السيارة الأخرى فكان حدثاً بعمر السادسة عشرة بدأ بالبكاء والعويل وهو يقول : سيقتلني ابي اذا شاهد السيارة وهي بهذا الدمار !!
فرات عادل شاهد قريب من موقع الحادث قال: كنت على مقربة من المكان وكان صاحب المركبة (الحدث) يقود بسرعة وهو يتحدث بالموبايل وكان مشهد الصدام أشبه بلقطة ( أكشن ) من فلم أجنبي !
الموبايل وسوء استخدامه خصوصا أثناء قيادة المركبات يجعل من حوادث الاصطدام أمرا ملحوظا في الشارع وهذا الحادث عينة لحوادث أخرى تحدث بشكل يومي سببها الحديث بالهاتف
النقال .


مقود بيد واحدة
ان استخدام الموبايل اثناء قيادة السيارة يجعل سائقها يعتمد على يد واحدة لادارة المقود، فضلا عن انشغاله بالحديث ما يشتت السيطرة على حركة السيارة .
سائق سيارة الاجرة ( سايبة ) كتب على مؤخرة سيارته ( سايبة وآني لفيتها ) لكنه نسي أن يدون في مقدمة المركبة ( خير الكلام ما قل ودل ) !!، واخذ يتكلم بهاتفه النقال لمدة لا تقل عن نصف ساعة وهي مدة الزحام في شارع 14 رمضان .
والحقيقة التي لا يمكن نكرانها كان السائق الشاب يحرك مقود سيارته بيد واحد وبطريقة (الزكزاك) البهلوانية مع استمرار الحوار بالموبايل ولولا انتباه أحدى السيدات التي تقود سيارتها بالقرب منه لوقع حادث مروري مؤسف, سائق ( السايبة ) صرخ بصوت عال ( والله لوما مرة ) وكأنه يؤكد أخلاقيات أخرى غير الحديث بالموبايل وهو يقود مركبته.


لقطة أولى
عند أحدى نقاط التفتيش لم يتنازل صاحب المركبة الحديثة من ترك المحادثة في موبايله وعندما خاطبه الجندي المكلف بالتفتيش بأدب: اخي ممنوع استخدام الموبايل في نقطة التفتيش، أجابه صاحب المركبة: حلال عليكم وحرام علينا .
وكانت هذه المحادثة البسيطة بداية شجار غير متعادل الأطراف بين الجنود وصاحب المركبة تسببت بتعطيل المرور واضرار اخرى لم نعلمها حتى الآن.


لقطة ثانية
ليوم الخميس نكهة خاصة عند العراقيين فهو يوم فرح واعراس وانطلاق ( شبابي ) وفي شارع كورنيش الأعظمية كان موكبا لـ(زفة عرس) مكوناً من عشرات السيارات اخرج أحد الشباب نصف جسده ليتراقص من نافذة المركبة، وفي يده موبايله يحادث على الطرف الآخر صديقه وينقل له صور المشاركين في( الزفة ) لكن الشاب نسي نفسه وهو ( يتمطى ) ويتلوى من الفرح أن يحافظ على توازنه وسقط من نافذة السيارة الى الشارع !!.
حركة السير البطيئة انقذته من تبعات أخرى ربما الدهس الا انه فقام يرقص ويضحك خجلا من صورة السقوط أمام المارة والتي صورها اصدقاؤه بالفيديو!.


مسرح الحوادث
ضابط المرور حسان جمعة من قاطع الرصافة اوضح ان الشارع مسرح لحوادث مختلفة، وأسبابها كثيرة منها السرعة او اعطال وحوادث مفاجئة في المركبة او عدم الانتباه، ومع ازدياد عدد المركبات ازداد عدد المتحدثين بأجهزة الموبايل حتى أصبح الهاتف الخلوي يرافق خطواتنا أينما نكون، مؤكدا ان اغلب حوادث المرور الحالية سببها استخدام السائق الموبايل عبر الانشغال بالمكالمات او كتابة رسائل.


غرامات فورية
وقال جمعة 'وللحد من تلك الحوادث التي تضر المواطن والممتلكات العامة والخاصة باشرت مديرية المرور العامة بتطبيق عقوبة الغرامة المالية الفورية وقدرها ثلاثون ألف دينار على كل من يتحدث بالنقال أثناء قيادة مركبته وقد يلجأ البعض لاستخدام (السماعة ) الموصلة بالهاتف كي يتخلص من المساءلة القانونية، لكن ذلك لا يمنع من محاسبة السائق '.
وأضاف 'أن تشتت ذهن السائق وأنشغاله عن الطريق يؤديان لحوادث مؤسفة، خصوصا في الطرق السريعة وقد وقعت عدة حوادث في الفترة الأخيرة كان سببها السرعة العالية وحديثاً في الهاتف الخلوي '.
مفوض المرور هادي كريم أكد أنه بالرغم من الزحامات في ذروة الدوام الا أن هذا لا يمنع من حصول حادث مروري بسبب مكالمة في هاتف خلوي وهذا ما حدث في تقاطع الكرادة داخل، اذ كان سائق الحافلة منشغلا في مكالمة فسحب معه 'دعامية' سيارة بيجو صغيرة لمترين دون ان ينتبه!

 
الصفحة الرئيسية | أخبار محلية | أخبار سياسية | أخبار أقتصادية | أخبار رياضية
أخبار العلم و التكنلوجيا | إتصل بنا | من نحن
Powered By: CANADA HITECH a web design dubai company, and managed by: Iraq Business Directory